اللقاء التشاوري الذي نظمته جماعة العرائش من أجل تفعيل إحدى أهم خطوات الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح بالجماعة


15/07/2024

شكلت الورشة الثانية  محطة مهمة في مسار الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح، حيث تم فيها الوقوف على مشاريع الانفتاح من أجل إثراءها وتنقيحها، و للتذكير فهذه المشاريع هي نفسها التي صيغت من مخرجات الورشة الأولى التي نظمتها الجماعة بتاريخ 21 مارس 2023، و التي تمت بإشراك هيأة المساواة و تكافئ الفرص، وكذا من الأفكار التي تم استقبالها رقميا من العموم .

عرفت الورشة حضورا لممثلين عن هيأة المساواة و تكافئ الفرص و على رأسهم السيدة رئيسة الهيأة ، إضافة إلى بعض فعليات المجتمع المدني و بعض الطلبة و أطر و موظفي الجماعة .

في بداية اللقاء، تقدمت نائبة رئيس المجلس الجماعي المفوض لها بتدبير القسم الثقافي و الرياضي و الاجتماعي بكلمة افتتاحية رحبت فيها بالحضور مذكرة إياهم بأهمية هذه الورشة في مسار الانفتاح الذي اختارت الجماعة أن تتبناه إنطلاقا من انخراطها في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة و إيمانا منها بمبادئ الانفتاح التي تبنتها الدولة المغربية بشموليتها.

بعد ذلك تقدمت السيدة رئيسة هيأة المساواة وتكافؤ الفرص بكلمة عبرت فيها عن اخراط الهيأة في برنامج الجماعة الترابية المنفتحة على صعيد جماعة العرائش في جميع مراحله، و على استعداد الهيأة للعمل مع الجماعة على إنجاح هذا الورش المهم.

أما السيد مدير المصالح فقد أشار إلى المقاربة التشاركية التي تبنتها الجماعة و عملت على تكريسها منذ أن تمت صياغة ميثاق المشاركة المواطنة و المصادقة عليه من طرف الجماعة، و كذا حصول هذه الأخيرة على ميزة جماعة مواطنة، هذه الخطوات التي توجت بانخراط جماعة العرائش في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.

بعد ذلك تقدمت نقطة ارتكاز برنامج (دعم الجماعات الترابية المنفتحة) الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية بشراكة مع جمعية جهات المغرب و جمعية أمباكت للتنمية، بتقديم عرض تناول النقط التالية:

  • برنامج الجماعات الترابية المنفتحة
  •  محطات الإعداد المشترك لبرنامج الانفتاح بجماعة العرائش
  • قراءة للمرحلة الأولى للمشاركة المواطنة
  • تقديم مشاريع الانفتاح
  • منهجية التشاور حول مشاريع الانفتاح
  •  الخطوات المقبلة

و أخيرا، و كما هو هدف الورشة تفضل المشاركون عبر مجموعات بملئ الاستمارة التي قدمت لهم والخاصة بتسجيل ملاحظاتهم على مشاريع الانفتاح التي قدمت لهم أيضا من أجل تنقيحها و تجويدها في كل مراحل صياغتها.

سجلت الورشة تفاعلا إيجابيا من جميع المشاركين و خلصت إلى تسجيل ملاحظات هامة ستتم دراستها، بالإضافة أيضا إلى بعض مقترحات لمشاريع انفتاح جديدة ستتم أيضا دراستها من أجل إغناء مشروع برنامج عمل الانفتاح الذي سيتم تقديمه لمكتب المجلس من أجل إدراجه في دورة أكتوبر و المصادقة عليه. 

  • العرض الذي قدم في الورشة الثانية للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح

اللقاء التشاوري الثاني حول إعداد برنامج عمل االنفتاح بجماعة العرائش

  • صور من داخل الورشة الثانية للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح

https://www.instagram.com/reel/CvNBgV9sPb8/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==

  • التهييئ للورشة الثانية  للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح

https://www.instagram.com/reel/CvN4rtOrXvU/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==